غوتيريس يدعو في أول خطاب له أمام مجلس الأمن لتجنب الحروب

غوتيريس يدعو في أول خطاب له أمام مجلس الأمن لتجنب الحروب

عمر الديبه
اخبار عالمية
عمر الديبه10 يناير 2017

دعا انطونيو غوتيريس الأمين العام الجديد للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء خلال أول خطاب رسمي له كأمين عام للمنظمة الأممية أمام مجلس الأمن، إلى تجنب الحروب من خلال اعتماد مقاربة جديدة كليا.

وكان انطونيو غوتيريس قد تولى منصبه كامين عام للأمم المتحدة مطلع يناير / كانون الثاني خلفا لبان كي مون الأمين العام السابق للأمم المتحدة، وتعهد غوتيريس بالعمل للنهوض بالمنظمة الأممية ومضاعفة جهودها لحل الصراعات الدولية كالأزمة السورية والصراع الدائر جنوب السودان.

وقال غوتيريس خلال نقاش تجنب النزاعات بمجلس الأمن اليوم، أن الكثير من الوقت والامكانات تخصص لإدارة الأزمات بدلا من أن تخصص لتجنبها، مضيفا أن شعوب العالم تدفع ثمنا باهظا نتيجة تلك الصراعات، وأن هناك حاجة لمقاربة جديدة كليا.

وأعلن غوتيريس عن نيته لإطلاق مبادرة لدعم الوساطات كجزء من برنامجه لتشجيع الدبلوماسية من أجل إحلال السلام، دون إفصاحه عن مزيد من التفاصيل.

وأشار غوتيريس خلال كلمته أمام جلس الأمن إلى تفويت العديد من الفرص كانت يمكن أن تؤدي لمنع نزاعات بسبب عدم وجود ثقة متبادلة في دوافع الدول الأعضاء في مجلس الأمن وبسبب القلق على السيادة الوطنية.

واضاف غوتيريس أنه يجب ان على الدول الأعضاء بمجلس الأمن التحلي بروح القيادة وتعزيز مصداقية وسلطة الأمم المتحدة بوضع السلام في مقامها الأول.

ومن المتوقع أن يواجه غوتيريس تعقيدات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة وجود رئيسها الجديد دونالد ترامب، الناقد بشدة للمنظمة الأممية.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قد وجه الكثير من الإنتقادات للأمم المتحدة، حيث وصفها ترامب بأنها ناد لأفراد يلتقون بها لقضاء وقت ممتع، كما انتقد ترامب بشدة موقف مجلس الأمن حول قراره الرافض للأنشطة الاستيطانية التي تقوم بها إسرائيل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة بالضفة الغربية والقدس الشرقية.

كما حمل ترامب مجلس الأمن والأمم المتحدة توقعاته لفشل مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، نتيجة هذا القرار.

كما تعالت أصوات من الحزب الجمهوري الأمريكي تنادي بعدم قيام الولايات المتحدة الأمريكية بتحمل المبالغ المالية التي تدفعها لدعم ميزانية الأمم المتحدة، نتيجة القرار الذي أصدره مجلس الأمن بإدانة إسرائيل.

غير أن أنطونيو غوتيريس الأمين العام الجديد للأمم المتحدة قد صرح في وقت سابق الشهر الماضي أنه اجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، حيث وصفه غوتيريس بأنه إيجابي جدا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.